23:28 | 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

وصية الفنان محمد حاكم في حياته وبعد وفاته للناس جميعاً .. " أحبوا بعضكم البعض"

السبت 21-09-2024 06:17 م
وصية الفنان محمد حاكم في حياته وبعد وفاته للناس جميعاً .. " أحبوا بعضكم البعض"
متابعات

كتبت: سحر عبد الفتاح 

استقبلت مكتبة البلد مساء أمس معرض الفنان الراحل محمد حاكم.. بدأت الأمسية بعرض فيديو يتحدث فيه الفنان محمد حاكم بصوته، ثم ندوة تحدث فيها  أصدقاؤه ومحبيه وتلاميذه.. وأدار الندوة بثقافة عالية الفنان مخلوف رسام الكاريكاتير بجريدة المصري اليوم..
أكد الفنان سمير عبد الغني علي أن علاقته بالفنان محمد حاكم كانت بمثابة علاقة الأبن بأبيه، فهو حمله أمانة رعاية فنه من بعده ووضع ثقته فيه، وأكد علي انه سيظل يعمل علي ذلك وهو أهل لذلك..
 تحدث عبد الغني عن ذكريات عديدة قوية جمعت بينهما ، أشار أن حاكم كان يتمتع بالبساطة وخفة الظل في جميع أوقاته وأحواله حتي في ظروفه الصعبة ، كان فناناً متميزاً يهتم بالتفاصيل ويغوص في أعماق البشر، كان مهتماً بقراءة الناس وتفاصيلهم الدقيقة،  ودائما يردد أن الحياة لن تكون حياة إلا إذا أحب الناس،   بعضهم البعض، كانت المحبة هي سر عظمته وسيظل باق بيننا بأعماله الرائعة وروحه الحلوة..
أكد الفنان مصطفي الشيخ رئيس جمعية الكاريكاتير  أن حاكم كان شخصية فريدة يحمل ثقافة متميزه يضعها علي الورق وكان يبدع بسلاسة شديدة ذات فلسفة خاصة، كان يعبر عن الإنسانية ببساطة ودقة، وتعلمت منه الكثير في الفن والأخلاق، كانت علاقته بالجميع جيدة ، علي الرغم من إنه كان قليل الكلام ، كان همه الوحيد هو الفن والفنانين والكاريكاتير ، كان يتمتع حتي في أخر حياته بذاكرة قوية ومرتبة ، كان يعرف ماذا يريد وكيف يعبر عما يريد..
قال الفنان محمد عمر رسام الكاريكاتير بجريدة الأخبار، انه ينتمي الي مدرسه روزاليوسف وصباح الخير  في خطوط فنانيها، اشتهر حاكم بعظمته في بساطته وكان يصادق بسهولة، كنت أشعر أن بداخله طفل صغير يظهر في رسوماته ومعاملته مع المحيطين به، فكلا منا داخله طفل صغير يبدع، كان حاكم يختزل كل شيء بداخله ، ثم يعبر عنه في رسوماته، كان يدقق في البشر ولديه مكون ثري عن سلوكيات الناس، كما أشار إلى حزنه وفقده لزوجته بعد رحيلها وكيف كان لديه شعور باليتم من بعدها..
أشار الفنان سعيد بدوي الملقب بالفنان الذهبي، كان له مواقف كثيرة معه، كان يطلعه علي رسوماته، وكان يستشعرها، ثم يقول له رأيه فيها، وذات مرة قال له أشعر أن هناك شيء ما تريد إضافته علي اللوحة، وبالفعل أخذ الذهبي اللوحة وأضاف لها اللون الذهبي ، هلل حاكم وقال صحيح هذه هي الإضافة التي تنقص اللوحة ، ومن هنا جاء لقب الفنان الذهبي.. أكد الذهبي أن حاكم ترك في نفسه أثر طيب جداً لأنه كان يشجعه ويدعمه..
قال الفنان تامر يوسف أن حاكم أفاده في تجربته الصحفية كثيراً ، فهو كان يرشده ويملي عليه نصائحه، وكنت أدونها باستمرار حتي لا أنساها، كانت لي ذكريات طويلة معه تمتد الي عام ٩٦ ، منذ إطلاق أول معرض للكاريكاتير مع رسامين الإتحاد الأوروبي ، وكان الفنانين المصريين مع فنانين الغرب متألقون، كان حاكم من أقوي الرسامين، لأن لوحاته تعبر عن نفسها وبدون تعليق، حتي عندما كان يضع تعليقات فتكون مختصرة جداً لكنها معبرة جدا، ترك حاكم رصيد مهم يخص التجربة الإنسانية، حتي أن الفن كان علاجا له في وعكته الصحية وفقد زوجته..

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم حماده يوسف وساره أيوب
حماده يوسف وساره أيوب
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر