12:26 | 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

مهرجان كان السينمائي الدولي 2024 : السينما تغازل المرأة

الأحد 26-05-2024 12:04 م
مهرجان كان السينمائي الدولي 2024 : السينما تغازل المرأة
متابعات

كان :عبدالستار ناجى                                       احتلت المرأة وقضاياها المساحة الاكبر من قضايا موضوعات افلام مهرجان كان السينمائي بالذات تلك التى عرضت ضمن الاختيارات والمسابقة الرسمية . حيث راح يترسخ الحضور العالي الكعب للمراة وان ظلت المحاور الاساسية هي الاستقلالية وتاكيد الذات وتجاوز التحديات والكينونة . 

في الفيلم البريطاني – بيرد – اندريا ارنولد الذى اخذتنا الى حكاية مراهقة تعيش وسط الضغوط نتيجة انفصال والدها عن والدتها والزيجات المتكررة لكل منهما لاحقا . تجد تلك المراهقة نفسها وحيدة تحاول ان تحقق ذاتها والبحث عن الحب والاستقرار لتجمعها الصدفة مع مراهق اسمة ( بيرد ) تشعر معه بمساحة من الامان . ويعمل على مساعدتها في احرج الموقف .. 
في فيلم ( المادة ) لكارول فارجات نحن امام فكرة مركبة حيث تدخل احدي الممثلات اللواتي كبرن في السن لان تحصل على نسخها شابة منها لتكمل مشوارها في تقديم برنامج التمرينات الرياضية التى تقدمها . ولكن تلك النسخة تتجاوز الشرط المحور بان يكون اسبوع للحياة للاصل واسبوع اخر للنسخة . حيث تبدا النسخة بسرقة بعض الوقت الاضافي وكلما سرقت دقيقة او ساعة تشوه الاصل . حتى تصل المراة الاصل الى منطقة من التشوة غريبة الملامح . وعندها تطلب النسخة هي الاخري نسخة منها لتاتي النسخة الثانية مشوهه بالكامل وكان الفيلم يقول بانها لا نسخة لاي منا ولا للعب في خلق الخالق العظيم . في الفيلم اداء رفيع المستوى للنجمة الاميركية ديمي مور . وهي تحاول تحقيق ذاتها وتجاوز الزمن . 
التجربة الاساسية في موضوع حضور المراة يأتى من خلال فيلم ( انورة ) للمخرج الاميركي شون بيكر الذى يتوقف امام حكايةفتاة تعمل راقصة تعرية في احد الاندية وتقودها الصدفة الى شاب ثري روسي ( تعقد ) بانه الخلال من واقعها المرير فتعطية كل الحب وتوافق على طلب الارتباط بها ولكن مع مرور الوقت ياتى رفض عائلته الثرية حيث يصل والده ووالدته المتسلطة لجبرانها على الموافقة على الطلاق والغاء عقد الزواج الرسمي في مغامرة سينمائية تجمع الالم بكوميديا الموقف عبر مشهديات قاسية ومولمة وعنيفة .. حتى اللحظة التى يتحقق بها الانفصال لتعود انوره الى عالم الليل الذي رغم قسوته سيكون افضل من وهم الحب . 
المراة حاضرة وبخطين متوازيين في فيلم – ايميليا بيرز – للمخرج الفرنسي جاك اوديار . حيث المراة المحامية التى تتلقي عرضا من زعيم احدي عصابات المافيا والمخدرات يلطب منها ان تبحث له عن اهم الجراحين الذين يقومون بعمليات التحول الجنسي لرغبة هذا الرجل القاسي العنيف لان يتحول الى امراة . وحينما يتحول الى امراة نري شخصية مشبعة بالدف والحنان الانسانى وايضا العمل التطوعي للبحث عن المفقودين نتيجة ممارسات العصابات الاجرامية في المكسيك . تلك الخطوط المتوازية تجعلنا امام محور متفرد للمراة فهي المحاوية الصارمة وايضا المراة التى كانت زعيم عصابة والتى تعوض كل ذلك العنف والجريمة بقلب يحمل الدفْ والحب . واعتقد شخصيا بان نجمات الفيلم هن الاقرب الى حصاد جائزة افضل تمثيل نسائي لتنوع الاداء وثراء الشخصيات وعمقها . 
في فيلم – مارسيلو ميو – لكريستوف هونرية تلعب النجمة الفرنسية – الايطالية كيارا ماستروياني شخصية والدها وهي بالمناسبة ابنة النجمة الفرنسية كاثرين دينوف والتى تشاركها الفيلم . شخصية تبحث من خلالها تلك المراة على الكينونة حتى لو كان بصورة والجها الذى تشبة بشكل متطابق . 
ويتواصل حضور المراة وهي في فيلم – جراند تور – لميجيل بيرز حيث المراة تظهر في النصف الثاني لتكمل الفيلم وتحلق به بعيدا حيث حكاية المستشار البريطاني في شرق اسيا الذى يقوم بمهمته وجولته بينما تتحرك خلفة خطيبته التى لم يلتقي بها منذ سبعة اعوام . وهي تبحث عن الحب والامل حتى وهي تعرف تماما بان هذا الحلم لن يتحقق حيث تباعدت المسافات وطال والوقت ولا امل باللقاء الا انها تظل وفيه للعهد والوعد حتى لو نفذ العمر . 
في الفيلم الصيني – بين المد والجزر – نتابع حكاية ممثلة شابة تظل تطارد حبيبها الذي يتهرب منها ورغم ذلك تتجاوز تجاهله على امل ان تقترن به وهي تعلم جيدا بان الحب ليس الحل بل ان الرجل ليس هو الحل الحقيقي المناسب . 
وهكذا هو الامر في فيلم – بارثنوب – للايطالي بلولو سورفينو حول تلك الصبية التى تقضي عمرها بحثا عن الحب الحقيقي والذي تجدة في مفردات الجمال في مدينة نابولي الايطالية . فالجمال حاضر في كل شي الوجوة والموسيقى والغناء وايضا بقية المفردات في تلك المدينة البهية .
ولكنها في الفيلم الايراني – بذرة التين المقدسة – لمحمد راسلوف تظل تلك المراة الايرانية المناضلة الت تطالب بالحرية ومواجهة سطوة الرجل الغير مبنية على اسس تربوية او اجتماعية والتى تفسر الدين لاسباب واهداف تستغل الدين وتدعو الى هيمنة الرجل وتسلطة . 
عبر تلك القراءة نلاحظ الحضور العالي للمراة في النسبة الاكبر من اعمال ونتاجات مهرجان كان السينمائي في دورته ال 77 التى تواصلت في الفترة من 14 – 25 مايو ايار الجاري . حيث تتغزل السينما بالمراة وقضاياها .

 

 

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر