15:30 | 11 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

لوحة إنجاز جديد تتشكل .. توربينات مزرعة آمونت لطاقة الرياح تشق سماء رأس غارب

الأحد 28-04-2024 08:52 ص
لوحة إنجاز جديد تتشكل .. توربينات مزرعة آمونت لطاقة الرياح تشق سماء رأس غارب
متابعات

على طريق الغردقة، حيث تلامس أمواج البحر الأحمر جبال ورمال الصحراء، وقبيل الوصول إلى مدينة رأس غارب، تخترق الأفق توربينات لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، لتعلن عن بدء تشكل لوحة إنجاز جديد لشركة إيميا باور الإماراتية التابعة لشركة النويس للاستثمار في مجال طاقة الرياح .. محطة آمونت، الواقعة على مساحة ٧٠ كيلومتر مربع، تحول الصحراء إلى مصدر متجدد للطاقة يضيف للشبكة القومية للكهرباء ٥٠٠ ميجا واط، تماشيا مع استراتيجية الدولة المصرية ورؤية مصر ٢٠٣٠.
  يتكون المشروع من ٧٧ تربينة ومحطة تحويل (substation) وأكثر من ٦٠ كيلومتر من الطرق الداخلية، و مئات فرص العمل والتأهيل والتدريب للمجتمع المحلي برأس غارب.. مشروع ضخم تنفذه إيميا باور على ساحل البحر الأحمر بالشراكة مع شركة "سوموتومو كوربوريشن" اليابانية، ، وشركة "باور تشاينا" الصينية المقاول المنفذ للمشروع، وبتمويل هيئات تمويل دولية على رأسها البنك الدولي.
  تمكن فريق عمل آمونت من إكمال أعمال إنهاء أعمال تركيب ١٢ تربينة من أصل ٧٧ توربينة تتكون كل منها من برج التربينة الذي يبلغ ارتفاعه من مركز التربينة إلى الأرض ٩٤.٥ متر، بالإضافة إلى المولد ومحور الدوران و٣ ريشات "بلايدز" هي الأطول من نوعها في مصر وإفريقيا إذ يبلغ طول كل منها ٨٥ مترا، وتبلغ قدرة كل تربينة ٦.٥ وات/ساعة.
  كما استطاع فريق عمل المشروع إنجاز ٤٠ بالمائة من أعمال المحطة الفرعية بالمشروع و تمهيد ٨٠ في المائة من الطرق الداخلية بالمشروع، ما يمثل ٤٩.٤٥ بالمائة من إجمالى أعمال المشروع، ما يتوافق مع الجدول الزمني للمشروع.. لتكون محطة آمونت شاهدا جديدا وقصة نجاح تضاف لسجل شركة إيميا باور .
فمن جانبه، قال مدير الإنشاءات بالمشروع دراجو فوكالوفيتش، إن الأشهر الخمس الماضية شهدت تطورات كبيرة على أرض المشروع.
  وأكد أن الأعمال في موقع المشروع تسير بشكل منتظم، وأن ذلك يرجع الى روح التعاون التي تجمع كافة العاملين والشركات العاملة بالمشروع.
ولفت إلى ان التحدي الأكبر الذي يواجه أعمال التنفيذ هو الرياح، إذ تقتضي معايير العمل ألا تتجاوز ١٠ امتار في الثانية حرصا على العمال والمعدات وسير عمليات رفع وتثبيت التربينات، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه في حال منعت الظروف الجوية العمل في الموقع لفترة طويلة قد تؤثر على الجدول الزمني للأعمال، يمكن التغلب على ذلك من خلال الاستعانة بروافع أكثر من الموجودة حاليا في الموقع.
وأكد ثقته في قدرة فرق عمل المشروع على الالتزام بالجدول الزمني المحدد بتحميل قدرة المحطة على الشبكة القومية للكهرباء في الموعد.  
  وأشار إلى أن أكثر من ٦٠ بالمائة من القوى العاملة في المشروع هم من المجتمع المحلي لمدينة رأس غارب، وهو جزء من الأهداف الرئيسية لشركة إيميا باور في تطوير وتعزيز المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص عمل وتأهيل وتدريب كوادر محلية وبناء قدراتها على تنفيذ المشروعات الكبرى.

وجدد التأكيد على ثقته في الكوادر المصرية العاملة بالمشروع، مضيفا أن الطاقم الفني والإداري المصري يتمتع بقدرات ومهارات وإمكانيات عالية.
وأعرب عن أمنياته في التوسع في مشاريع طاقة الرياح، وتنفيذ مشروعات اكبر في مصر، خاصة مع وجود كوادر مصرية محترفة وفريق عمل متناغم كتلك الموجودة في مشروع مزرعة رياح آمونت.
  
  بدوره، قال ممثل شركة "سويتومو" اليابانية الشريكة في المسروع، هاروياسو كورودا إن مزرعة رياح آمونت هي المشروع الأول للشركة اليابانية لطاقة الرياح في مصر، مؤكدا أن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة تؤهلها للتوسع مشروعات طاقة الرياح.
  وأشار إلى أن ما تحقق على أرض المشروع في الأشهر الأخيرة هو إنجاز حقيقي وأن المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدد له.
  وقال إنه على المستوى الشخصي يتمنى التوسع في استثمارات طاقة رياح في مصر، مؤكدا على ثقته في أن المشروع سينتهي في موعده المحدد.

بدوره، أشار محمد عبد الغني مدير إدارة الصحة ولاسلامة المهنية والبيئة بمشروع آمونت إلى الطبيعة الخاصة لمشروع مزرعة آمونت للرياح خاصة العمل مع الضوابط التي وضعتها الجهة الممولة للمشروع، ما يتطلب اجراءات خاصة تبعا لنوعية الاعمال من رفع مكونات التربينات لاتفاعات عالية والاعمال اللوجيستية ما يتطلب التعامل مع اجراءات تجنب المخاطر بطريقة خاصة، الى جانب عامل الرياح الذي يقتضي الحرص على مباشرة الأعمال في ظروف مواتية.
  من جانبه، قال أحمد سمير مسئول الصحة والسلامة والبيئة بشركة أمونت إن الجميع يعمل كفريق له هدف واحد وهو تنفيذ التزامات المشروع البيئية والمجتمعية والاقتصادية، وفق المعايير المتوافق عليها مع مؤسسات التمويل الدولية.
  وأعرب عن فخره كونه مصريا يساهم في تنفيذ المشروع الأضخم لطاقة الرياح في مصر وإفريقيا، يسهم في توفير طاقة نظيفة وخضراء لسنوات مقبلة.

بدوره، قال محمد عادل أحد مسئولي السلامة والصحة والبيئة وأحد كوادر المجتمع المحلي لرأس غارب، إن إيميا باور وفرت التدريب الملائم للعمل في مثل هذه المشروع، مؤكدا أن المشروع ساهم في توفير فرص عمل وتأهيل كوادر من شباب وسيدات رأس غارب.
وأعرب عن فخره كونه جزءا من مشروع عملاق يتعامل فيه مع ثقافات وجنسيات مختلفة ما يتيح له التعلم والتفاعل مع هذه الثقافات.
من جانبه، قال الدكتور محمد عزت رئيس فريق البيئة والمجتمع بشركة آمونت إن الالتزام القواعد الموضوعة من قبل الجهات الممولة للمشروع يتطلب المتابعة الدورية والمستمرة لكافة أعمال تنفيذ المشروع على كل الأصعدة.
  وأكد على أن شركة آمونت، كونها إحدى شركات إيميا باور، تهتم بصفة رئيسية بتطوير وتنمية المجتمع المحلي لمشروعها، لذا كان تطوير وتأهيل كوادر رأس غارب للعمل في مثل هذه المسروعات على رأس أولويات الشركة.
  وأوضح أن آمونت تحاول أن تكون مثالا يحتذى به  كمشروع ضخم يجمع ثقافات مختلفة ويخلق بيئة تجمع كل هذه الثقافات، ويسهم في تنمية المجتمع المحلي، ويحافظ كذلك على البيئة المحيطة، ممثلا على ذلك بطريقة تعامل المشروع مع كائنات البيئة المحيطة التي وجدت في أرض المشروع مثل الضب المصري والذي تم توفير الرعاية له والاحتفاظ به في  بيئة مماثلة لبيئته الأصلية داخل المشروع.

يشار إلى أن مزرعة رياح آمونت تعد إحدى مشروعي شركة ايميا باور للطاقة المتجددة في مصر، إلى جانب محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان، باستثمارات تتخطى ١.١ مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ ١ جيجا واط، بواقع ٥٠٠ ميجا واط لمزرعة آمونت، و٥٠٠ ميجا واط لمحطة أبيدوس.
  ويبلغ معدل إنتاج مشروع " آمونت"، الذي يقام بالشراكة بين "ايميا باور" وشركة "سوموتومو كوربوريشن" اليابانية،  ٢ مليار كيلو واط ساعة سنويا، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو ١.٣ مليون طن سنويا، ويساهم في إنارة أكثر من ٢٠٠ ألف منزل، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر في التحول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد ايميا باور داعما استراتيجيا لهذا التحول، بما تمتلكه من خبرات في أكثر من ٢٠ دولة عربية وإفريقية.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر