02:34 | 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

طرح مقترحات ملموسة في "كوموليك ٢٠٢٤" بشأن الشبكات الرقمية لمستقبل إيطاليا

الثلاثاء 22-10-2024 01:55 م
طرح مقترحات ملموسة في "كوموليك ٢٠٢٤" بشأن الشبكات الرقمية لمستقبل إيطاليا
متابعات

بعد أربعة أيام من المناقشات والمقابلات والمقترحات الملموسة، مع التطلع دائمًا إلى مستقبل البلاد، اختُتم بعد ظهر اليوم "بحيرة كومو 2024 - التحدي الكبير"، المؤتمر الدولي للمعارض حول الابتكار والرقمية، الذي نظمته "مايكروميجاس" في فيلا إربا في شيرنوبيو.

تعد الشبكات والبنية التحتية الرقمية والتقدم التكنولوجي بعضًا من الموضوعات الكلية التي ناقشها أكثر من 210 متحدثًا من جميع أنحاء العالم، يمثلون الحكومات والبرلمانات والمفوضية الأوروبية والسلطات التنظيمية والهيئات والوكالات الدولية والشركات والجامعات والخبراء، المستهلكين ووسائل الإعلام، بحسب وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وحدد وزراء، مثل باولو زانغريلو، وجيلبرتو بيكيتو فراتين، وآنا ماريا بيرنيني، وأندريا أبودي، من بين آخرين، استراتيجيات الحكومة للتغلب على التحدي المتمثل في الابتكار التكنولوجي والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

هناك العديد من الوصفات، التي تشترك في سمتين مشتركتين، ومن بينها الوعي الذي يجب أن يتمتع به المواطنون والمستخدمون، والتدريب والمهارات لمشغلي القطاع.


وأكد رافاييل باربيريو، مؤسس ومدير  كوموليك ٢٠٢٤ أن "التكنولوجيا تسير وتحدد وتيرة التغيير: في كوموليك ٢٠٢٤ سنناقش هذا الأمر والسياقات الاجتماعية والتنظيمية التي تميز حياتنا اليومية. ويسعى المؤتمر للمساهمة في قراءة الحاضر لبناء المستقبل".

واختتم وكيل رئيس الوزراء المسؤول عن الابتكار أليسيو بوتي، الجلسة والتقط صورة للأفكار التي انبثقت عن النسخة الرابعة للمؤتمر، والمقرر تكرارها أيضا في المستقبل.

وقال بوتي: "لقد قمنا بتنظيم سبع جلسات حول القضايا الاستراتيجية المطلقة، لأن موضوع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والابتكار مستعرض تمامًا لأي نوع من القطاعات الاستراتيجية الأخرى ويجب أن تكون جميع القطاعات قابلة للتشغيل المتبادل بفضل "الابتكار".

واختتم كلامه بالتأكيد "علينا أن نتعلم الدفاع عن أنفسنا، ويجب أن نتبنى سياسات الأمن السيبراني التي تكون مستعرضة وقابلة للتشغيل البيني قدر الإمكان لأن ما يطلبه النظام منه، من الواضح أن الدفاع عن هذا النظام يطلبه".

ومن المثير للدهشة أنه قبل وقت قصير من وصول وكيل الوزارة، وصلت أيضًا تحية مؤسسية أخرى، وهي تحية رئيس مجلس الشيوخ إينيازيو لا روسا، الذي أكد على أنه في أيام العمل هذه كان هناك حديث عن "مستقبل إنساني، حيث هل علينا أن نقرر متى وكيف وأين نسمح للتكنولوجيا بمساعدتنا، الفرق كله هنا: ليست التكنولوجيا هي التي يجب أن تحدد كل فعل في حياتنا. يجب أن نفهم كيف نحكمها، وكيف نحكم الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدام الرقمنة"، أكد المسؤول الثاني المكلف بالدولة. خلال اليوم، على وجه الخصوص، ناقشنا كيف يمكن للتكنولوجيا أن تدخل عالم الإدارة العامة، وذلك أيضًا في ظل حضور الوزير زانغريلو".

وشدد على أن "الابتكار التكنولوجي والرقمنة يوفران إمكانية العمل على إعادة التفكير في عملياتنا لجعلها متاحة بشكل متزايد للمواطنين".

ومن أجل تجديد الجهاز الإداري وتزويده بالمهارات الرقمية، "نحن بحاجة إلى أجيال جديدة ولذلك يجب أن نعمل على جعل مؤسستنا جذابة. نحن بحاجة إلى الشباب"، على حد قول لا روسا.

كما تم التأكيد على أهمية التقنيات الجديدة، وخاصة الذكاء الاصطناعي للإدارة العامة، من قبل الرئيس التنفيذي لشركة فاستويب، والتر رينا، مقتنعًا بأنها "فرصة عظيمة، وثورة عظيمة، خاصة بالنسبة للإدارة العامة: إنها فرصة عظيمة، لأنه يعمل على جبهتين، فهو يزيد من فعالية الخدمات العامة من ناحية، ومن ناحية أخرى يزيد أيضًا من كفاءتها، وهناك عدد قليل من التقنيات التي تسمح لك بجمع هذين الجانبين معًا"، لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي "حكمها".

والآن، مع تركيز الضوء على التدريب وتبديل الأجيال، "علينا أن نقرر ما نريد القيام به: هل نستمر في استيراد الابتكار ونفقد السيطرة، أو نحاول حقًا دفع الابتكار في إيطاليا قدر الإمكان والحفاظ على المواهب والطاقة الكاملة".

بقلم متابعات
متابعات
رئيس مجلس إدارة شركة ريكون للمقاولات يحتفل بتخرج نجله حسن مهندساً
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم حماده يوسف وساره أيوب
حماده يوسف وساره أيوب
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر