Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_fk4mmtu40sra59fsvg1816efe6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/alqrolsh/public_html/includes/head.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/alqrolsh/public_html/includes/head.php:2) in /home/alqrolsh/public_html/includes/head.php on line 2
د.احمد الجيوشى يكتب ما هي الجامعات التكنولوجية و البوليتكنيك و ما شابهها
00:53 | 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

د.احمد الجيوشى يكتب ما هي الجامعات التكنولوجية و البوليتكنيك و ما شابهها

الثلاثاء 29-08-2023 10:51 ص
د.احمد الجيوشى يكتب ما هي الجامعات التكنولوجية و البوليتكنيك و ما شابهها
متابعات

الجامعات و البوليتكنيك و معاهد التعليم العالي (المعاهد العالية الصناعية زمان) من هذا النوع في كل دول العالم هي جامعات و معاهد تعليم عالي مثلها و "يجب ان يكون مثلها" مثل باقي الجامعات و معاهد التعليم العالي الاخري في كل الدنيا ان لم تكن افضل منها .. الجامعات التكنولوجية و البوليتكنيك و معاهد التعليم العالي التطبيقي هي مؤسسات تقدم تعليم عالي تطبيقي و هي تختلف عن الجامعات التقليدية فقط في كون تعليمها كله تعليم تطبيقي بما يتضمنه من مهارات يكتسب و يجب ان يكتسب معظمها في مكان العمل وليس تعليم اكاديمي محصور بين جدران الجامعة.

لكن في نهاية الامر النوعين هما تعليم عالي و جامعي علي قدم و يجب ان يكون علي قدم المساواة ان لم يسبق التعليم التطبيقي نظيره الاكاديمي بدرجة تفوق في فرص العمل، و كلا النوعين من التعليم يضمان العديد من الكليات في كل او معظم العلوم الطبيعية و حتي الانسانية منها .. و لا يقتصر التعليم العالي التطبيقي و التكنولوجي ابدا علي تخصصات او مجالات مهنية بعينها .. بل ان معظمها يقدم تعليم هندسي في كليات هندسة علي اعلي مستوي لكن من منظور تطبيقي ايضا.

هذه هي الفلسفة وراء هذه النظم التعليمية التي قد نمتلك بعض الافكار الجيدة عنها لكن ساعة تدشينها علي ارض الواقع نجد اختلافا كبيرا بين الفلسفة من وجودها و بين وصف و توصيف مخرجاتها فنفقد البوصلة .. تكرر ذلك في بلدنا الحبيب منذ ٦٠ عاما و لا يزال في مسلسل لا تنتهي حلقاته برغم تغير الكاست و المخرجين عبر كل هذه السنين .. و هو ما يدفع الي الواجهة فورا بالسؤال .. لمذا يتكرر المشهد كل حقبة من الزمن رغم التحذير المتكرر من هذه المآلات؟؟ هل لان الاشخاص هم هم؟؟ لا ابدا .. الاشخاص يتغيرون .. هل لان الاشخاص يأتون من منبع فكري واحد؟؟ .. الاجابة ربما .. و لذلك تبني الجدران العازلة حول هذه النوعية من التعليم لكي نحصرهم في جزر منعزلة .. مع ان الوصف و التوصيف و خلق المسارات المفتوحة مهنيا و تعليميا قد تكون هي الضمانة الحقيقية لاستمرار كل المسارات بل و تقويتها عن قناعة و ليس عن طريق تشييد الجدران العازلة.

لذلك أهيب بالدولة المصرية ان تنظم لقاء موسعا لكل الاطراف المعنية بهذه القضية التي تكررت فصولها و مشاهدها عبر العقود الماضية و تكاد الستار ترفع الان ايذانا ببداية فصل جديد ما لم نتحرك بجدية و عزيمة و تصميم هذه المرة لوضع حلول حقيقية تخاطب جميع الاطراف بما يتوجب عليهم فعله تفاديا لازمة نصنعها كل مرة ثم نتركها لتحل نفسها بنفسها حلولا تعود بالقضية كل مرة الي نقطة الصفر.

د أحمد الجيوشي

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر