15:23 | 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

إنطلاق فعاليات الملتقي الدولي السادس بالمغرب: "التصوف منبع إصلاح القيم الكونية".. بمؤسسة ماء العينين

الخميس 18-05-2023 10:41 م
إنطلاق فعاليات الملتقي الدولي السادس بالمغرب:   "التصوف منبع إصلاح القيم الكونية".. بمؤسسة ماء العينين
مصطفى ياسين

أعلن د. علي ماء العينين، الكاتب العام لمؤسسة الشيخ ماء العينين، عن إنطلاق فعاليات الملتقي الدولي السادس للفكر الصوفي عند الشيخ ماء العينين، بمشاركة الاكاديمية العالمية لعلماء الصوفية، بحضور عدد كبير من شيوخ وعلماء التصوف في العالم الإسلامي، حيث تستمر فعاليات الملتقي حتى ٢٥ مايو، وتنظم فعاليات الملتقي هذا العام تحت عنوان "التصوف منبع إصلاح القيم الكونية" بشراكة مع المركز الجامعي للدراسات والبحوث بوجدة والاكاديمية العالمية لعلماء الصوفية. 
 رحب د. ماء العينين بالمشاركين، قائلا "نشكر كل العلماء والشيوخ المشاركين، ونتمني أن تخرج الفعاليات في أحسن صورة، خاصة أن المؤسسة تسعي لخلق حالة من المحبة والترابط بين شيوخ وعلماء التصوف.
يأتي في مقدمة المشاركين، السيد محمد الناجم أبهاي، والي جهة كلميم، د. رياض بازو شيخ الطريقة النقشبندية بلبنان ونائب رئيس الاتحاد الصوفي العالمي بإندونيسيا، د. انس العيساوي ممثل صوفية العراق، د. بدري المدني خطيب مسجد باليرمو بإيطاليا، د. علي الصيني ممثل صوفية الصين، د  محمد المغربي عضو الاتحاد الصوفي العالمي، د. مسعود رضا الرفاعي رئيس الاكاديمية العالمية لعلماء الصوفية، د. ربيع العايدي من علماء الأردن، الشيخ محمد عبدالله شيخ صوفية إسبانيا، د. مرتضي بوزو ممثل الطريقة المريدية بالسنغال، د. سيف الدين النقشبندي رئيس البرلمان الصوفي العالمي ببنجلاديش.
قبيل بدء الملتقى توجه وفد الصوفية الدولي فور وصوله إلي مدينة تزنيت لزيارة ضريح مؤسس الطريقة المعينية الفاضلية الشيخ ماء العينين القلقمي، حيث تم تنظيم حضرة صوفية داخل زاوية الشيخ ماء العينين، وكذلك تم زيارة المركب العلمي والثقافي للشيخ ماء العينين. 
وكانت  مؤسسة الشيخ ماء العينين للعلوم والتراث والتصوف بالمغرب، قد أعلنت عن تنظيم فعاليات الملتقي السادس للفكر الصوفي والذي يشهد مشاركة واسعة من شيوخ وعلماء التصوف حول العالم، وتعد مؤسسة ماء العينين من المؤسسات الصوفية الإسلامية الكبري في العالم والتي تسعي دائما لنشر الفكر الديني الصحيح والتصدي للتطرف والإنحرافات الدينية والفكرية، وتنطلق الفعاليات من ١٨ مايو الجاري وحتي يوم ٢٥.
وقال د. علي ماء العينين، إن المؤسسة تنتهج نهجا جديدا هذه الدورة وهو عقد شراكة مع مؤسسات وأكاديميات دولية يأتي في مقدمتهم الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية، والمركز الجامعي للدراسات والبحوث الأفريقية بجامعة محمد الأول بوجدة ” حيث تنظيم مؤتمر التصوف العالمي العاشر”، في مدينة أكادير .
اضاف: يهدف المؤتمر إلى نشر قيم المحبة والسلام عبر العلم وأهله، وإلى توحيد المرجعية وتأكيد الهوية وإشاعة التصوف السني وأصالته ودوره في تحصين تدين أهل السنة والجماعة، بمساهمة أكثر من 350 مشارك من مختلف الدول والقارات الخمس، بمدن أكادير وتزنيت وسيدي افني وكلميم ومراكش وفاس ووجدة.
ويسعي الملتقى حسب المنظمين، إلى الرقي بالفكر الصوفي عبر الحفاظ على أصوله وتحديث مرجعياته وإبراز أدواره في تنمية المجتمعات والنهوض بالأوطان، كما يروم تحقيق أهداف معرفية روحية عبر تسليط الضوء على تراث التصوف عامة وتراث الشيخ ماء العينين خاصة، فضلا عن ذلك يهدف الملتقى إلى تقوية روابط الأخوة وصلة الرحم بين كافة المشاركين من داخل المغرب وخارجه، وكذا تكريس قيم التسامح والمؤاخاة بين الطرق والزوايا ترجمة لروح التوجه الذي سلكته الزاوية والطريقة المعينية، كما يعكس الملتقى ترجمة توجهات المغرب لإحياء علاقاته مع عمقه الإفريقي في إطار الدبلوماسية الروحية.
ويركز برنامج الملتقى على ثلاثة محاور أساسية: محور الزيارات الروحية نلتقي لنرتقي بالفرد والمجتمع. ومحور الجلسات العلمية تحت شعار التصوف ودوره في الحفاظ على التراث اللامادي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل، ثم محور المديح والسماع الصوفي.
ويشمل البرنامج محاضرات وجلسات علمية ودروس دينية ومعرضا للصور والمخطوطات والكتب، وكذا قراءات شعرية وأمداح نبوية وتراتيل قرآنية وأدعية وأوراد وزيارات روحية .
جدير بالذكر أن الملتقى الدولي للفكر الصوفي عند الشيخ ماء العينين في دورته السادسة يتميز هذه السنة باحتضان فعاليات مؤتمر التصوف العالمي العاشر للأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية تحت شعار “التصوف السني بين توحيد المرجعية وتأكيد الهوية”.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر