06:57 | 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

مناقشة أول رسالة ماجستير بطب بيطرى ببنها عن زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة

الخميس 10-08-2023 08:56 م
 مناقشة أول رسالة ماجستير  بطب بيطرى ببنها عن زراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة
على قطب

حصلت الباحثة المصرية في مجال الطب البيطرى إيمان صلاح عبد الغنى المعيدة بقسم الجراحة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها على درجة الماجستير عن رسالتها المقدمة بعنوان "المقارنة بين بعض الطرق المختلفة لزراعة الأسنان فى الحيوانات الأليفة" بقسم الجراحة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها. 

َوتكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور محمود عبد المعبود أستاذ الجراحة  المتفرغ بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق رئيسا الدكتور وليد احمد عبد الله أستاذ  جراحة الفم والفكين وعميد  كلية طب الأسنان جامعة الزقازيق والدكتور عادل بدوى أستاذ الجراحة بكلية الطب البيطري جامعة بنها مشرفا رئيسيا على الرسالة.

شهدت الجلسة مناقشة مستفيضة حول طرق زراعة الاسنان فى الكلاب، حيث تناولت الرسالة طريقة زراعة الاسنان فى الكلاب ومتابعة الحيوانات والمقارنة بينهم بعد إستخدام مواد تسبب إسراع فى إلتئام العظم بالفك حول الضرس المزروع وذلك بإستخدام تقنية الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد على الفك لتسجيل التغيرات.

عرضت الباحثة أهمية زراعة الأسنان فى أنها أفضل حل لمشكلة الأسنان المفقودة . و هى بديل آمن و طويل العمر للحفاظ على صحة الفم وعظام الفك. والغرسات المستخدمة على هيئة مسامير من التيتانيوم يتم تصميمها لتحل محل الأسنان المفقودة  بمساعدة العديد من الأجهزة و الاشعة المقطعية .

كما أوضح الاستاذ الدكتور عادل بدوى المشرف الرئيسى على الرسالة أنها الأولى من نوعها فى مجال كليات الطب البيطرى بمصر والعالم العربي.
 وأكد علي اهمية هذه الرسالة في معالجة الكثير من السلالات غالية الثمن وأهميتها بالنسبة للسلالات التي تستخدم في خدمة الشرطة ووزارة الداخلية. 

 كما أكد أن تصميم الغرسات و تحديد الطرق الأفضل لزراعة الأسنان هو مسألة صعبة فى مجال طب الأسنان البشرى لأنه يحتاج لمدة طويلة و العديد من المتطوعين، أما إستخدام الحيوانات الأليفة و بالأخص الكلاب كنموذج تجريبى لهذه الدراسة يفتح آفاق جديدة لتطوير الغرسات و إستخدام الطرق الأمثل للزراعة فى كلا من الإنسان و الحيوان.

وأثنت لجنة الاشراف والمناقشة على الجهد الذى بذلته الباحثة و المشرفين على الرسالة ؛ وأكد الدكتور محمود عبد المعبود رئيس اللجنة أن الرسالة تعد من أقوى الرسائل من حيث التصميم والاخراج والناحية التطبيقية و الطبية في الحيوانات.

كما أعلن الدكتور وليد أحمد عبدالله عميد كلية طب أسنان الزقازيق انه يسعى للتعاون العلمى المثمر بين كليته و كليات الطب البيطرى لإيجاد سبل جديدة وإستحداث العديد من الطرق التى يمكن تجربتها على الحيوانات و تطبيقها لخدمة جراحات الفم و الاسنان فى الانسان.

وفى نهاية المناقشة، التى أستمرت أكثر من ساعتين، أكدت اللجنة أن الباحثة أثبتت إلماما متكاملا بموضوع رسالتها و تمكنها من أدواتها البحثية على نحو واضح و كبير. 

واوصت اللجنة بمنح الباحثة درجة الماجستير فى العلوم البيطرية تخصص الجراحة البيطرية عن جدارة وإستحقاق.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر