19:54 | 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

سفارة أذربيجان تحتفل بمئوية تأسيس الجهاز الدبلوماسي

السبت 19-10-2019 02:52 م
سفارة أذربيجان تحتفل بمئوية تأسيس الجهاز الدبلوماسي
الحفل

احتفلت سفارة جمهورية أذربيجان بالقاهرة، بمئوية  التأسيس للجهاز الدبلوماسي الأذربيجاني، وقال السفير تورال رضاييف، سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة لو رجعنا إلى التاريخ رأينا أن جمهورية أذربيجان الديمقراطية عاشت عامين فقط.  فهي تُعَدّ أول جمهورية ديمقراطية في الشرق الإسلامي. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي أعادت أذربيجان استقلالها مرة أخرى.
وأضاف، إن دولة أذربيجان تنفذ سياسة مستقلة كاملة. وبعد إعادة استقلالها في عام 1991، اكتسبت أذربيجان سمعة كبيرة في وقت قصير على المستوى الدولي.
وأشار إلى أنه خلال السنوات الماضية استضافت أذربيجان حفلات وفعاليات دولية وإقليمية. ومنها، اجتماعات وزراء خارجية لمنظمة التعاون الإسلامي (19-21 يونيو، 2006)، واجتماعات وزراء الثقافة والشباب والرياضة (2009، 2018)، وقمة رؤساء الدول الناطقة باللغة التركية (2013، 2019)، والمنتديات الإنسانية والتعددية الثقافية والحوار بين الأديان المنعقدة كل عام، وغيرها كثيرة كل هذا يشير إلى أن أذربيجان تساهم في المسائل ذات الاهتمام للعالم.
وأضاف أن أذربيجان تم اختيارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال عامي 2012-2013 ، موضحا أن هذا العام، تحديدا 25-26 أكتوبر، أذربيجان تستضيف قمة حركة عدم الانحياز وسوف ترأس هذه الحركة لمدة 3 سنوات وبالتالي فإن كل ما ذكرناه يدل على أن دول العالم تقدر دور أذربيجان ودبلوماسيتها وسياستها المستقلة وتثق بها.
وأشار إلى أذربيجان على الساحة السياسة الدولية والإقليمية، ترتبط بجيرانها بعلاقات طيبة، ما عدا جمهورية أرمينيا لأنها ما زالت تحتل عشرين بالمئة من أراضي جمهورية أذربيجان فوق 25 سنة، القرارات الصادرة عن مجلس الأمن للأمم المحدة تحت رقم 822، 853، 874، 884 ، والتي تطالب جمهورية أرمينيا بسحب جيشها من أراضي جمهورية أذربيجان المحتلة، لم تنفذ حتى الآن من طرف أرمينيا.
وتطالب أذربيجان وفقا للقوانين الدولية ومبادئها بتنفيذ القرارات والبيانات المتعلقة بنزاع قاراباغ الجبلية والتي صدرت عن مجلس الأمن للأمم المتحدة والمجلس الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الدولي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز.
وأوضح أنه تم تأسيس الميدالية بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الجهاز الدبلوماسي الأذربيجاني من قبل الحكومة الأذربيجانية بقرار البرلمان الأذربيجاني.
وفي نهاية الحفل أهدى السفير الميدالية الدبلوماسية للمستشار محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، مؤكدا أن الشريف، له دور كبير في مجال الحياة السياسية والاجتماعية المصرية الصديقة، كما لمعاليه دورٌ بارزٌ في العلاقات المصرية والأذربيجانية، ولاسيما في تطوير علاقات التعاون بين البرلمانيين، موضحا أن الشريف شخصية سياسية وعامة من ذوي الخبرة للغاية وشخصية صادقة وجدير بالثقة.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر