11:16 | 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

رئيس الجامعة اليابانية يعلن توصيات مؤتمر الملكية الفكرية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

الثلاثاء 24-05-2022 06:51 م
رئيس الجامعة اليابانية يعلن توصيات مؤتمر الملكية الفكرية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة
سعيد سعدة

أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن توصيات 
المؤتمر العربي الأول " الملكية الفكرية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة -الدروس المستفادة من التجربة اليابانية والتجارب العربية "  والذى نظمته الجامعة بالتعاون مع المنظمة العربية  للتنمية الادارية وبمشاركة خبراء  من ١١دولة عربية وأجنبية  من  المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن والسودان ولبنان وسلطنة عمان والعراق   ومصر واليابان  وفرنسا وجمهورية شيلى  خلال الفترة من 22 - 23 مايو الجارى بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة  بالاسكندرية  موضحا  أن  المؤتمر  أصدر مجموعة من   التوصيات  فى ختام جلساته العلمية تتضمن  :
 
أولاً: ضرورة تحديث وموائمة التشريعات المحلية والدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية بما يتناسب مع تطورات الثورة الصناعية الرابعة، وضمان حماية أمن المعلومات.
ثانياً: أهمية التكامل بين القوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية لتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة من براءات الاختراع.
ثالثاً: ضرورة تغليظ عقوبة منتهكي حقوق الملكية الفكرية بكافة صورها، وأن يصاغ من المشاركات البحثية في هذا المؤتمر دليلاً استرشاداً حديثاً يقدم إلى الجهات التشريعية حول خطورة عدم ردع هؤلاء المنتهكين اقتصاديا وعلمياً ومجتمعياً.
رابعاً: التعاون المشترك بين أجهزة إنفاذ القانون في مصر والدول العربية للاستعداد الأمثل لمواجهة انتهاكات حقوق الملكية الفكرية – خاصة في العالم الافتراضي أو الميتافيرس.
خامساً: إيجاد آلية للتعاون المشترك في فحص حالات الاستغلال التجاري لحقوق الملكية الفكرية التي يترتب عليها ممارسات احتكارية.
سادساً: أهمية انخراط المجتمع الصناعي في حوار حول أهمية الملكية الفكرية وتداعيات انتهاكها لما لها من دور في تطوير المنتجات الصناعية واضافة ميزة تنافسية لها.
سابعاً: تعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات تكنولوجية مختلفة، وتوفير البنية التحتية اللازمة للميتافرس بوصفه مجالاً خصباً للابتكار والاختراع.
ثامناً: دعم حاضنات الابتكار ومراكز البحث العلمي لتبني برامج ودراسات لضمان جودة وأمان الحياة الرقمية من جانب، وتحويل براءات الاختراع إلى منتجات يستفيد منها المجتمع من جانب آخر.
تاسعاً: الاهتمام بمجال الإنسانيات، بوصفه رافداً جديداً من روافد الابتكار والابداع، وبحث كافة الإجراءات الاستراتيجية والتوعوية والتدريبية لدعم الابتكار والاختراع في هذا المجال.
عاشراً: عقد ورش عمل تطبيقية في مجال الملكية الفكرية لتنمية مهارات الطلاب والباحثين في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بربط الملكية الفكرية بالاستثمار التجاري.
حادي عشر: إعداد مقرر تعليمي حول حقوق الملكية الفكرية وتدريسه في المراحل المختلفة، استلهاماً للتجربة اليابانية، واقتراح أن تكون البداية لتدريس هذا المقرر في المدارس المصرية اليابانية بالتنسيق مع إدارة المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم.
ثاني عشر: ضرورة نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية وأداوتها لتشكل جزء لا
ثالث عشر: تعميم تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في ربط مخرجات التعليم الجامعي والبحث العلمي بمتطلبات سوق العمل على سائر المؤسسات الأكاديمية والبحثية في مصر والدول العربية.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر