23:26 | 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

د. محمد السيد يكتب.. كورونا يُسقط الأقنعة

الأربعاء 12-08-2020 03:23 م
د. محمد السيد يكتب.. كورونا يُسقط الأقنعة
الدكتور محمد السيد عبده خبير الشئون الإسلامية وقضايا الشرق الاوسط لدى ASEAN والصين مبعوث خارجى لدولة الصين سابقا
متابعات

التعتيم عن نسبة كورونا يؤدى إلى انتشارعشوائى للوباء وحصد الأرواح، والإفصاح عنها أيضا يعنى الموت اقتصاديا، حيث الاعتماد على الاستيراد فى مواجهة شبح العزلة عن باقى الدول، وليس هناك اكتفاء ذاتى، بل إن توافر منه حفنةٌ فلن تصمد مع كورونا إلا قليلا، وحتى انتشاء الحكومة والفلاح بارتفاع تصدير الحاصلات الزراعية بسبب تعطيل أغلب الدول للعمالة حفاظا على شعوبها من مغبة كورونا، لن يدوم طويلا حتى يأتى الندم على الافراط فى كل حبة قمح لخارج جدران وطننا الحبيب، واظن أن الشعب يحتاج إلى ما ضحى بصحته لأجل أن يزرعه أكثر من احتياجه للمال.

وقد حكى لنا التاريخ، أن الناس فى مثل هذا  تهجم على البيوت لنهب الطعام وتزهد فى النقود والذهب، وإن فيروسا مثل هذا عابراً للقارات والطبقات الإجتماعية بكل متدرجاتها وتصنيفاتها طبيعى أن يصدر ورقة نعي العولمة التى حولت العالم إلى قرية صغيرة وقلبت موازين الكون، ومع أنها مسارا تاريخيا لا يقاوم إلا أن كورونا أحدثت فيه فتقا غائرا لم يرتق بعد. 

بيد أن ذلك حتى لم ينعكس على مجتمعنا، فمن عمق الواقع تبين أننا فى واد منعزل عن كوكب الأرض حيث ثقافة التلاصق التى لا تنفك وتكدُس أشد مما قبل كورونا، رغم أن الخروج بلا مبالاة او ضرورة يزيد عمر الفيروس ويطيل محبس البيوت، وبهذا تكون السيناريوهات القادمة قاسية للغاية. 

وهنا يأتى سؤالا هل الأرقام المعلنة حقيقية؟! للأسف لا يوجد نظاما آليا بين المؤسسات الطبية للإحصاء بل إن وجد فثقافة بعض المصابين العزوف عن إفصاح حالاتهم لإنعدام الثقة والبعض أملا أن يكون ماعنده تشابه أعراض والاخرين ريبة فى التقاط العدوى من المشفى.الخ الخ. وبرهان ذلك أنظر حولك فما من عائلة أو منطقة إلا وتجد فيها اصابات، بل إنَّ حسابات الفيس وتويتر انقلبت إلى صفحات وفيات، ولا عجب إذاً أن يقل عدد الحالات المعلنة فقد تمخض عن عدد مسحات زهيدة! وبهذا فهل نحن على أعتاب مناعة القطيع أم أُطِيح بنا الى سُدَّتِها! رحمتك يارب!  
إذاً لا مفر من خطر متكامل الأركان محدد المعالم يحدق بالجميع، فلابد من الاستعانة بالله ثم المواجهة علناً بقوة وبسرعة، إذ أن الوباء انتشر فى الدول المتقدمة كالنار فى الهشيم. فماذا عسانا أن نفعل.! 
لا ريب أن الصين فى وقت قياسى نجحت بتفوق منقطع النظير فى إدارة الأزمة طبيا واقتصاديا بدقة عالية وترقب شديد، حيث تفوقت سياسة المنظومة الطبية المركزية التابعة للحكومة الصينية "النامية" على نظيرتها فى الغرب "المتقدمة"، بل ومن العجيب انقلاب السحر حيث تقوم هى بحملات إغاثة وتدريب للدول المتقدمة، وستسفر الأيام عن مفاجآت فارقة على الصعيد العالمى، وانتظرونا فى مشاهد متعاقبة، حيث الاعتراف بأن ما يحدث يتخلله لعبة قميئة بين الدول الكبرى وعلى رأسها أمريكا والصين وغيرها فيها مفسدة للإنسانية، ولن يغفل أويغفر التاريخ هذا، فهل هى حرب فيروسات يذهب فيها الضعيف سدى!

 

لكن الأهم فى ظل هذه الأجواء: هل أخذت بلادنا بأسباب القوة والتكنولوجيا لمثل هذا اليوم، أم كالعادة سنظل نلوذ بقوله تعالى (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض...الآية )، وأنى لنا ذلك الآن وفى بلدنا كورونا.!

بقلم الدكتور محمد السيد عبده، خبير الشئون الإسلامية وقضايا الشرق  الاوسط لدى ASEAN والصين، مبعوث خارجى لدولة الصين سابقا.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر