08:32 | 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

أسس التداول في سوق الفوركس

الجمعة 24-07-2020 10:51 م
أسس التداول في سوق الفوركس

كلمة فوركس هي اختصار للمصطلح الإنجليزي Market »« Foreign Exchange والذي يعني سوق الصرف الأجنبيوهو سوق يتم من خلاله تداول العملات الأجنبية و يضم هذا مختلف الفاعلين الاقتصاديين انطلاقا من الأفراد العاديين وصولا إلى كبريات المؤسسات المالية و الحكومات في العالم.
يعتبر سوق الفوركس أكبر سوق في العالم من ناحية السيولة، حيث بلغ حجم التداول اليومي في هذه السوق 6ر6 ترليون دولار حسب آخر تقرير لبنك التسويات الدولية (BIS).

يشكل الفوركس مصدر دخل أساسي بالنسبة للعديد من المتداولين جواالعالم، بحيث أن أزواج العملات التي يتم تداولها في هذه السوق تشهد تقلبات مستمرة تتيح للمتداولين إمكانية تحقيق أرباح عن طريق التنبؤ بالحركة المستقبلية لسعر زوج العملات، سنتعرف من خلال هذه المقالة على مجموعة من أهم المفاهيم في الفوركس.

ما هو زوج العملات وكيف تتم الإشارة اليه؟

زوج العملات هو عبارة عن هيكل للأسعار يتم من خلاله التعبير عن قيمة عملة محددة من خلال مقارنتها بعملة أخرى. من خلال هذا التعريف نجد أن زوج العملات يتكون من قسمين:العملة الأساسية التي نريد تحديد قيمتها والعملة المقابلة والتي سيتم من خلالها تحديد قيمة العملة الأساسية. يشار لأزواج العملات في الفوركس باستخدام اللقب او الاسم المستعار الذي يشتهر به الزوج. فعلى سبيل المثال، تتم الإشارة إلى زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بـ (EUR/USD) حيث يمثل اليورو في هذا الزوج العملة الرئيسية بينما يمثل الدولار الأمريكي العملة المقابلة.

أنواع الأزواج في سوق الصرف الأجنبي –FOREX

تنقسم ازواج العملات إلى عدة أقسام: رئيسية، فرعية، وغير مألوفة

تعتبر الأزواج الرئيسية الأكثر تداولا كما أنها تضم عملات أقوى اقتصادات العالم ونذكر من بين هذه الأزواج على سبيل المثال (GBP/USD)، (USD/JPY)، كل الأزواج الرئيسية تضم الدولار الأمريكي USD سواء كان عملة رئيسية أو عملة مقابلة.

الأزواج الفرعية هي أزواج لا تضم الدولار الأمريكي، تعتبر الأزواج الفرعية التي تضم اليورو EUR هي أكثر الأزواج تداولا في العالم مثل (EUR/GBP) و (EUR/JPY).

الأزواج الغير المألوفة هي الأزواج التي تضم إحدى العملات الرئيسية كالدولار الأمريكي أواليورو كعملة أساسية، بينما تكون العملة المقابلة عملة إحدى اقتصاداتالدول السائرة في طور النمو مثل تركيا أو البرازيلأو دول نامية ذات اقتصادمتوسط إلى متخلف.

كيف يتم تداول العملات في الفوركس؟

يتم تداول العملات في سوق الفوركس عن طريق بيعها أو شرائها مقابل بعضها البعض، بحيث إذا توقع المتداول صعود سعر الزوج فإنه سيقوم بشراء العملة الأساسيةوعند صعود سعرها للمستوى المتوقع يقوم ببيعها في السوق. أما إذا كان يتوقع انخفاض السعر في المستقبل، فإنه يقوم ببيع العملة الأساسية في السوق آملا في شرائها بسعر منخفض في المستقبل.

إلى جانب توفير منصة التداول التي تلائم احتياجات ومتطلبات المتداول، يقوم الوسيط بنقل الأوامر التي قام المتداول بتنفيذها الى الأسواق المالية الحية مقابل عمولة يتم احتسابها بناء على حجم الصفقة.
بعد غلق الصفقة، يقوم الوسيط بتحويل الأرباح الىحساب التداول أو اختصام مبلغ الخسارة من رصيده. تنبغي الإشارة إلى أن عملية الشراء التي تتم عن طريق الوسيط لا تعطي للمتداول حق ملكية الأصل المالي الذي قام بتداوله بل تعطيه فقط حق إمتلاك عقد الفرق «Contract for Difference – CFD» والذي يخول له الحصول فقط على ناتج الفرق بين ثمن شراء الأصل المالي وثمن بيعه في السوق. كما أن عقود الفروقات تمكّن المتداولين من استخدام الرافعة المالية، بحيث ان هذه الأخيرة تمكن المتداول من فتح صفقة بقيمة تصل إلى أضعاف رأسمال الذي يتوفر عليه فعليا.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر