07:06 | 18 يناير 2022
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عصام محمد

وكيلة المشروعات الصغيرة تطالب البرلمان بسرعة مناقشة القانون المقدم منها بشأن المشكلة السكانية

الأربعاء 12-01-2022 12:44 م
وكيلة المشروعات الصغيرة تطالب البرلمان بسرعة مناقشة القانون المقدم منها بشأن المشكلة السكانية
خالد الشربينى

ناشدت النائبة هالة أبو السعد وكيلة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، المستشار د/ حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، بسرعة إدراج القانون المقدم منها بشأن المجلس القومي للسكان بالجلسة العامة لمناقشته والانتهاء منه حيث أن القضية السكانية قضية امن قومي وأصبح ضرورة ملحة أن يكون هناك تشريعا يعالج المشكلة السكانية.

وأكملت أبو السعد... أن لجنة التضامن بمجلس النواب، قد انتهت من إنجاز مشروع القانون وتمت مناقشته وإجازته من اللجنة بشهادة د/ عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، الذي وصفه بأنه يقوم على دعم اختصاصات المجلس لتفعيل دوره بشكل رئيسى فى حل هذه المشكلة، حيث أن المجلس هو المنوط به وضع الاستراتيجيات والآليات للمواجهة.
 
وقال القصبى، إن مشروع القانون يتيح للمجلس القومى للسكان والتنمية حرية الحركة والعمل، حيث تم نقل تبعيته طبقا للمشروع الجديد من وزارة الصحة إلى رئاسة الجمهورية، ليتمكن من التنسيق بين كافة الوزارات المختلفة والهيئات الحكومية التى نحتاج العمل معها لتحقيق تقدم فى هذا الملف.

وتساءلت وكيلة المشروعات الصغيرة... لماذا لم يتم إحالته إلى الجلسة العامة لاسيما وان هذا القانون تم الثناء عليه أيضا من قبل لجنة الدفاع والأمن القومي حينما تم مناقشة القضية السكانية فى وجود ممثلي الحكومة ورئيس المجلس القومي للسكان، واللذين وافقوا بالإجماع على هذا القانون، مصدرين توصية بسرعة مناقشته.

هذا القانون تمت إجازته من لجنة التضامن وأيضا من لجنة الدفاع والأمن القومي وأيضا من الحكومة وأيضا من رئيس المجلس القومي للسكان الحالي، وأيضا من رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء... فلماذا لم يحال إلى الجلسة العامة لإقراره!!

وتؤكد النائبة هالة أبو السعد، أن مشروع قانون المجلس القومى للسكان يهدف لنقل تبعية المجلس القومى للسكان لرئيس الجمهورية، مع تعديل اختصاصاته بما يمكنه من تحقيق الهدف بحل مشكلة الزيادة السكانية، ومنحه حق إنشاء فروع أو مكاتب أو مراكز نوعية لتحقيق أهدافه فى جميع أنحاء الجمهورية وفقا لما تحدده اللائحة الداخلية.
 
وأشارت أبو السعد، إلى أن المجلس الحالى دوره استشارى وفقط وهو ما كان يصعب قيامه بالدور المنوط به، لكن مشروع القانون الجديد سيعطى للمجلس صلاحيات تزيد من فعالياته، لافتة إلى أنه يصدر بتشكيل المجلس القومى للسكان، قرارا من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح وموافقة مجلس النواب بعد تلقيه ترشيحات الجهات المعنية، ويحدد القرار المعاملات المالية لرئيس المجلس ونائبه والأعضاء، كما وافقت على مادة تحدد شروط ينبغى توافرها فيمن يتولى عضوية المجلس.

بقلم إبراهيم ناصر
إبراهيم ناصر
"كيروش جاي ينجح.. والمنتخب عنده شخصية".. ناقد رياضي مشيدًا بأداء المنتخب
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الأهلي يواصل انتصاراته ويفوز على سموحة في الدوري
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يفوز على سيراميكا بصعوبة في الدوري
بقلم اسماعيل عبدالمحسن
اسماعيل عبدالمحسن
حملة أمنية بالقليوبية لضبط العناصر الإجرامية والمحكوم عليهم الهاربين
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
مصر وروسيا توقعان البيان الختامي لفعاليات الدورة الثالثة عشر للجنة المصرية الروسية المشتركة بموسكو
بقلم محمداسامه
محمداسامه
رئيس جهاز "الشروق": استقبال طلبات تقنين الأراضى بالمناطق المضافة للمدينة بدون حد أقصى يوميا تيسيراً على المواطنين
بقلم محمداسامه
محمداسامه
وزارة التخطيط تشارك في ورشة عمل تنمية وتطوير الموارد المحلية لمحافظتي قنا وسوهاج
بقلم احمد سامي
احمد سامي
حسين لبيب : المفاوضات مع زيزو جاءت سهلة.. و اللاعب أراد الزمالك
بقلم سيد جاد
سيد جاد
إقالة جيهان فؤاد تكشف المستور فى المجلس القومى للمراه .. استقالات جماعيه ..وعمل بلا تخطيط
بقلم حامد خليفه
حامد خليفه
إصدارات هيئة الكتاب تفوز بجوائز ساويرس الثقافية 2021:
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر