13:25 | 14 أبريل 2021
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
بهجت الوكيل

قطاع العلوم الأساسية يختتم جلساته في اليوم الثالث لمؤتمر جامعة عين شمس التاسع "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات"

الخميس 08-04-2021 07:24 م
قطاع العلوم الأساسية يختتم جلساته في اليوم الثالث لمؤتمر جامعة عين شمس التاسع "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات"
خالد الشربينى
كتب - خالد الشربينى في اطار فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر جامعة عين شمس التاسع : "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات" تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وبرئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. اختتم قطاع العلوم الأساسية فعاليات جلساته بالجلسة الثانية لليوم الثالث بالمؤتمر برئاسة ا.د. محمد سلامة نائب رئيس جامعة عين شمس السابق و ا.د. محمد ابو زيد وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث بثلاثة محاور : المحور الأول: تحديثات لقاحات COVID-19 والدروس المستفادة من الوباء. ويناقشه ا.د. احمد محمد سلمان استاذ أمراض المناعة واللقاحات في معهد جينر. و زميل ومستشار الطب السريري في كلية كيلوج ، جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة متحدثا عن الدروس المستفادة من جائحة COVID-19 ومنها: زيادة الاستثمار في البحوث الأساسية في الأمراض المعدية واللقاحات مع إعطاء الأولوية للاستثمار في الطب المبتكر وتطوير التقنيات المتاحة، وتحسين الاستعدادات الدولية والمواءمة بين المنظمين والممولين ومطوري اللقاحات ، إلي جانب زيادة التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية ، فضلا عن توفير التعليم والتوعية والمشاركة العامة لتعزيز ثقة الجمهور في اللقاحات. زيادة التدابير من أجل الوصول العادل للقاح والقدرة على تحمل التكاليف، و تعزيز البنية التحتية كقدرات سلسلة التبريد في البلدان النامية.و تشجيع البحث العلمي وإقامة المؤتمرات العلمية العالمية. المحور الثاني : التطورات المهمة في التنوع البيولوجي العالمي ويناقشه ا.د. مصطفي فوده مستشار وزير البيئة للتنوع البيولوجي ويقدم فيه سيادته الرؤية المستقبلية بحلول عام 2050 ، من تقييم للتنوع البيولوجي وكيفية الحفاظ عليه واستعادته واستخدامه بحكمة والحفاظ على النظام الإيكولوجي إلي جانب الحفاظ على كوكب صحي وتقديم الفوائد الأساسية للجميع ، بالاضافة الي زيادة سلامة النظم البيئية الطبيعية و استخدام الموارد الجينية واتخاذ إجراءات عاجلة عبر المجتمع لوضع التنوع البيولوجي على طريق سليم لمصلحه الكوكب. المحور الثالث: تقنية النانو في أمراض القلب ويناقشه ا.د. عمرو زاهر الأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بالمعهد القومي للقلب وجامعه زويل بمدينة العلوم والتكنولوجيا الذى قدم نبذة عن عالم النانو تكنولوجي والذي غير قوانين العلم المختلفة ووضع خصائص جديدة للفيزياء والكيمياء .

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر