15:20 | 02 يوليو 2022
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عصام محمد

قراءة للكاتبة سميحة المناسترلي في كتاب "المتلاعبون بالعقول " ..الجزء الأول

السبت 18-06-2022 06:33 م
قراءة للكاتبة سميحة المناسترلي في كتاب "المتلاعبون بالعقول " ..الجزء الأول
متابعات

صدر كتاب "Mind Managers" المتلاعبون بالعقول للكاتب الأمريكي هربرت شيللر "Herbert Schiller" عام 1973م، قام بترجمته للعربية "عبد السلام رضوان" و نشره من خلال – عالم المعرفة – بعدد 243 بدولة الكويت عام 1999م . 

إن سبب تناول القراءة في هذا الكتاب اليوم بعد مرور عقود على إصداره هوأنه يتضمن أساسيات وركائز استراتيجية الإعلام الأمريكي داخل أمريكا وخارجها، وقد طبق على الشعب الأمريكي أولاً قبل أن يتسلل ويزحف خارجها، كشبكة عنكبوتية، تعيش على اقتناص العقول، وتغييبها لحصد منافع وخيرات العالم بمنهج سلس ظاهره متفتح لكنه يقوم بالتوجيه ( دون إجبار ) .. !! .

في رأيي المتواضع أن هذه الإستراتيجية قد بدأت بالتفعيل على أرض الواقع قبل صدور هذا الكتاب بعقود، وكان الهدف الأصيل هو السيطرة على مقدرات العالم، ولتحقيق هذا الهدف يلزم أولاً السيطرة الإقتصادية، وهى الطريق للسيطرة السياسية والهيمنة السلطاوية، ثم يأتي الدور الفعال للهيمنة الإعلامية التى هي القناة الأكثر أهمية وخطورة، فهي الطريق لكسب الأموال التى تساهم في التوسع لغزو العقول والتحكم فيها ( برغبتها وكامل إرادتها )، وكانت الخطوة الأهم على الإطلاق، والتى نُفذت وانطلقت في الستينيات هو التعاون بين وزارة الدفاع الأمريكية والجامعات وانطلاق "الإنترنت" الذى بدأ بخصوصية شديدة بين الطرفين، إلى أن أصبح اليوم بين يدي العًالِم والباحث، المثقف والأمي البسيط بلا رقابة أو تحكم سوى من خلال المصدر الرئيسى لحكومة الدولة المصنعة لهذه التقنية .. !! مما يخدم الهدف الأصيل، الذى من أجله خلقت هذه التقنيات المختلفة  ( هذا ما أكد عليه د. شيللر تماماً ) من خلال الكتاب .

تضمن الكتاب ثماني فصول وهم : "التضليل الإعلامي والوعي المعلب، صناعة المعرفة : العنصر الحكومي، العنصر العسكري والصناعي، الترفيه والتسلية : تعزيز الوضع الراهن، صناعة استطلاع الرأي : قياس الرأي وتصنيعه، توجيه العقول ينتقل إلى ما وراء البحار، توجيه العقول في بعد جديد : من قانون السوق إلى السيطرة السياسية المباشرة، التكنولوجيا الإعلامية" .

نرى من عناوين الفصول أن هذا الكتاب يثبت فاعليته كمرجع أصيل لمعطيات ومتغيرات العصر حتى هذه اللحظة، كاشفاً من خلال قلم كاتبه الأمريكي الجنسية أن الشعب الأمريكي هو أول ضحايا الإستراتيجية الإعلامية العالمية .. والجزء الثانى من القراءة سيتضمن فحوي الخطة العالمية لإستخدام الإعلام لتسيس العقول وتضليلها وتطويعها بشتى السُبُل .

فقرة من مقدمة الإصدار : إمتلاك وسائل الإعلام والسيطرة عليها، شأنه كشأن الملكية المتاح لمن يملكون رأس المال، والنتيجة الحتمية لذلك هي أن تصبح محطات الإذاعة وشبكات التليفزيون والصحف و المجلات، وصناعة السينما و دور النشر مملوكة جميعاً لمجموعة من المؤسسات المشتركة والتكتلات الإعلامية .. وهكذا يصبح الجهاز الإعلامي جاهزاً تماماً للإضطلاع بدور فعال وحاسم في عملية التضليل .

وإلى اللقاء مع الجزء الثانى من قراءة في "المتلاعبون بالعقول ".

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
الدكتور الدبيسي يعقد المؤتمر السنوي الثاني لطب الأطفال وكل ماهو جديد واليوم الخميس ٢٣ يونيو٢٠٢٣
بقلم أشرف عبدالهادي
أشرف عبدالهادي
مصرع مهندسة سقطت من الطابق الرابع ببرج سكنى فى اسيوط
بقلم متابعات
متابعات
ارتفاع أسعار الألبان المعبأه والجبن المثلثات والبن والمشروبات سريعة التحضير
بقلم خالد الشربينى
خالد الشربينى
محافظ الغربية: إطلاق إسم الشهيد هيثم الهوارى على مدرسة القرية وتوفير مطالب أسرته
بقلم احمدحسين
احمدحسين
الفريق أسامة ربيع:" زيادة عدد الكراكات العاملة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي إلى ٨ كراكات"
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الأهلي يتمسك بالعدالة للفرق الأربعة.. و يطالب بإقامة نهائي دوري الأبطال في ملعب محايد
بقلم خالد الشربينى
خالد الشربينى
وزير الإسكان: تم وجارٍ تنفيذ 23 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحى.. وعشرات المشروعات بالمناطق الريفية لخدمة أهالى محافظة أسيوط
بقلم خالد الشربينى
خالد الشربينى
قداسة البابا تواضروس الثانى يكرم رئيس جامعة طنطا
بقلم خالد الشربينى
خالد الشربينى
وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذى للمشروعات المختلفة الجارى تنفيذها بمدينة رشيد الجديدة
بقلم إبراهيم ناصر
إبراهيم ناصر
"كيروش جاي ينجح.. والمنتخب عنده شخصية".. ناقد رياضي مشيدًا بأداء المنتخب
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر