07:09 | 24 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

خبراء الآثار.. فى الاحتفال بشهر التراث: التراث "الغارق".. مكون تاريخى مهدد بالاندثار

الأربعاء 17-05-2023 12:18 م
خبراء الآثار.. فى الاحتفال بشهر التراث: التراث "الغارق".. مكون تاريخى مهدد بالاندثار
مصطفى ياسين

احتضنت مدينة العيون، المغربية، ملتقى الساقية الحـمراء للآثار والتراث الدولي الأول حول (التراث التاريخي والثقافي المغمور بالمياه: حصيلة البحث وسبل التثمين نماذج من المغرب والوطن العربي)، الذي نظمته المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، بمناسبة الاحتفال بشهر التراث 2023م. بحضور خبراء عرب استعرضوا تجارب بلدانهم في حماية التراث التاريخي والثقافي المغمور بالمياه.
شارك في الملتقى مجموعة من الخبراء والباحثين في التراث التاريخي والثقافي الساحلي والمغمور بالمياه من مصر، عمان اليمن، ليبيا، تونس، إضافة إلى اللجنة العلمية العالمية للتراث والماء الإيكوموس.
سعى المنظمون من خلال الملتقى إلى “التعريف بالتراث المغمور بالمياه كمكون تاريخي وثقافي في الوطن العربي”؛ وإبراز جهود المغرب في توثيق التراث المغمور بالمياه، والاطلاع على التجارب الدولية والإقليمية في مجال صون التراث المغمور بالمياه، وكذا لفت الانتباه لمواقع التراث الساحلي والمغمور بالمياه في السواحل الجنوبية للمملكة المغربية؛ والتحذير من المخاطر التي يتعرض لها التراث المغمور من سرقة و تخريب مما يسيء للتاريخ والذاكرة المشتركة بين الشعوب القائمة على السلم والتسامح.
خلص الملتقى إلى توصيات أهمها جعل المآثر التاريخية المغمورة بالمياه جنوب المملكة تراثا عالميا، علاوة على “خلق  تخصصات في الجامعات ومعاهد الآثار تعنى بالبحث في التراث المغمور بالمياه وحفظ وترميم اللقى الأثرية”.
وأوصى الخبراء بـ ”الانخراط في برامج بحث تشرف عليها منظمات وهيئات مختصة في التراث التاريخي والثقافي المغمور بالمياه، والعمل على تنسيق جهود المختصين في التراث المغمور بالمياه في الوطن العربي قصد إنشاء خريطة أثرية موحدة وتبادل المعلومات والتكنولوجيا الحديثة في الكشف والترميم، وإعادة النظر في المدة التي يمكن للأثر المغمور بالمياه أن يدرج في عداد التراث المغمور المحدد في منظمة اليونسكو في 100 سنة”.
دعوا إلى “تكثيف برامــج البحث عن مواقع التراث المغمور بالمياه في السواحل الأطلنتية الجنوبية للمملكة، وتقوية التشريعات الوطنية والدولية الرامية لحماية هذا التراث التاريخي والثقافي، وتشجيع الغواصين الهواة وتكوينهم ونشر مطويات تعريفية بأنواع الترات المغمور وأهميته الثقافية”.
طالبوا ب “رد الاعتبار لموقع سانتاكروز دي مار بيكينا بأخفنير كموقع تاريخي وثقافي؛ ومحاربة الاتجار  في التراث المغمور بالمياه خاصة؛ ونشر ورقات هذا الملتقى العلمي في كتاب جماعي”.

بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
د. الخشت يتفقد أول اختبارات الميد تيرم بجامعة القاهرة الدولية
بقلم ساره أيوب
ساره أيوب
اسيا تورتشييفا تشهد معرض من اول السطر
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
نائب المحافظ: الدفع ب ١٠ سيارات لشفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بمحيط سور مجرى العيون
بقلم سمير شحاته
سمير شحاته
الأرصاد تحذر من طقس الأيام القادمة
بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر