17:09 | 28 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

جامعة النيل: الحوكمة لها دور في تقليل البصمة الكربونية وتحقيق الاستدامة أبرز توصيات جلسة الإدارة الرشيدة للشركات في COP27

الجمعة 18-11-2022 10:47 ص
جامعة النيل:  الحوكمة لها دور في تقليل البصمة الكربونية وتحقيق الاستدامة أبرز توصيات جلسة الإدارة الرشيدة للشركات في COP27
متابعات

شاركت جامعة النيل الأهلية، خلال تواجدها في فاعليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP 27، في الجلسة الخاصة ب «حوكمة الإدارة وكيف يمكن للإدارة الرشيدة للشركات أن تدعم طموحات المناخ في إفريقيا». 

وجاءت مشاركة جامعة النيل الأهلية، من خلال الدكتورة نيفين عبد الخالق، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التنمية المستدامة بالجمعية، عميد كلية التعليم المستمر بجامعة النيل، والتي أكدت بدورها أن  قمة المناخ بشرم الشيخ شهدت أكثر من 400 فاعلية وورشة عمل ثرية نتج عنها توقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات والتوصيات التي تعزز من مكانة مصر علي الصعيد الأفريقي والعربي والعالمي فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية ومواجهة التغيرات المناخية والتوجه إلي اقتصاد أخضر ومستدام.

واوضحت أن من أهم مخرجات الجلسة الخاصة بالحوكمة والإدارة الرشيدة بقمة المناخ بشرم الشيخ، اتخاذ مجالس إدارات الشركات القرارات التي من شأنها تقليل البصمة الكربونية والاستدامة، كما تناول الخبراء أهمية التوسع في مشروعات لزراعة غابات المانجروف في مصر.

ولفتت إلي أن توصيات الجلسات وورش العمل بالقمة تنوعت ما بين توصيات خاصه بالمرأة والبيئة والتمويل وتوصيات حول الشراكات العالمية واخرى معنية بأهمية الشراكة مع المجتمع المدني لتنفيذ المشاريع والممارسات الخاصة للمحافظة على البيئة.

وأشارت أن الجلسة الخاصة بالحوكمة ركزت علي ممارسة مجالس إدارات الشركات الاستدامة بداية من الإدارة والرؤية المستقبلية لتمكين الشباب وزيادة نسب تمثيل المرأة بها 30% بحلول 2030 مقارنة بنسبة  13.3% حالياً بمجالس الإدارات.

واوضحت الدكتورة نيفين عبد الخالق، أن عملية اتخاذ القرار داخل مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال كنموذج في الاستدامة وتحقيق اهدافنا في نمو أفريقيا، كذلك علي مستوي قدرة الجيل الثاني بشركة تي كمبيوترز فيما يتعلق بنظام الحوكمة وكيف استطاع الجيل الثاني تحقيق نهضة واستدامة لنمو الشركة.

ولفتت إلي تجربة جامعة النيل في إحداث تنوع في المجلس الاستشاري، مشيرة إلي أهمية تمثيل الشباب بجانب ذو الخبرة ومراعاة التنوع في السن والنوع بالمجالس الاستشارية.

واضافت، كما يجب التزام متخذي القرار بالفصل بين رأس المال والإدارة، مشيرة أن الحوكمة في المصانع تسهم في خلق بيئة عمل عادلة من ناحية التشغيل اليومي وعدم استغلال عمالة الأطفال او تسريح العمالة.

واكدت عبد الخالق، أن من بين التوصيات الهامة، الاعتماد على التكنولوجيا في التصميمات الهندسية من خلال البرامج الهندسية الحديثة والتي تسهم في تقليل المدة الزمنية في التصميم وفي تقليل الهدر في استخدام مواد التشييد والبناء ومن ثم تقلل البصمة الكربونية، كذلك فيما يتعلق أيضا بانعقاد مجلس الإدارات والجمعيات العمومية للشركات من خلال التقنيات الافتراضية.

واضافت كما يجب أن تلتزم الشركات في الحصول على الشهادات التي تعكس تبني الشركة للاستدامة من ممارسات تسهم في تقليل الإنعباثات واستخدام المواد الخضراء، واتخاذ مجالس الإدارات القرارات التي من شأنها خفض البصمة الكربونية.

وتابعت، كما أوصي الخبراء بضرورة أن تدعم الدولة الشركات التي لديها التزام في الحفاظ علي البيئة وممارسات الاستدامة واستخدامات الشركات للطاقة الجديدة المتجددة مع تشجيع المصانع علي استخدام مزيج من الطاقات ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة وترشيد المياه ومنع الهدر للموارد وتشجيع فكر إعادة التدوير والعمل على استدامة المجتمع كله وادخاله في سلاسل الأمداد.

جدير بالذكر أن الجلسة الخاصة ب «حوكمة الإدارة وكيف يمكن للإدارة الرشيدة للشركات أن تدعم طموحات المناخ في إفريقيا» شارك فيها عصام المداح ، الأمين العام ومدير الموارد البشرية في شركة دانون مصر و أميرة موسى ، B Leader في B Lab Africa، وميليسا دنكان ، المدير التنفيذي لشركة Fairtrade International.

 

بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيتوريا يزور طلائع الجيش ويجتمع بطارق العشري
بقلم هدى العيسوى
هدى العيسوى
نائب رئيس جامعه عين شمس يشهد فاعليات اللقاء القمي لمسابقة كأس المعرفة العلمية للجامعات المصرية
بقلم محمداسامه
محمداسامه
رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزي لاستعراض عدد من الملفات الاقتصادية
بقلم هدى العيسوى
هدى العيسوى
اكل ونوم .. أغنية تنقل رسالة الفنان خالد مصطفى السليمان المشهور ب ابو طلق لشباب جيله
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر