00:48 | 01 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
شوقي محمد

الدالى يوضح كيفية تفادى خطر الشريان السباتى

السبت 21-01-2023 12:57 م
الدالى يوضح كيفية تفادى خطر الشريان السباتى
هدى العيسوى

 

يجب على جميع مرضى الشريان السباتي تناول الأدوية المضادة للصفائح الدموية، لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. 
وصرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، من لديه أعراض متعلقة بضيق الشريان السباتي، فمن المحتمل أن تحتاج إلى استئصال بطانة الشريان السباتي أو تركيب دعامة للشريان السباتي، وذلك لتصحيح الضيق في الشريان ولتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية، وإذا كان لديه ضيق الشريان السباتي بدون أعراض، سوف يقوم طبيب الاوعية الدموية بتقييم النتائج للفحوصات وحالة الخطر لتقديم توصية بشأن ما إذا كان العلاج الدوائي أو دعامة الشريان السباتي أو استئصال بطانة الشريان السباتي هو الخيار الأفضل.
وأكد الدكتور وليد الدالى، دعامة الشريان السباتي آمنة وفعالة مثل استئصال بطانة الشريان السباتي ولكنها أقل خطورة، ويتم إجراء دعامة الشريان السباتي عندما يكون المريض مستيقظًا ولكن تحت تأثير التخدير الموضعي، أثناء الإجراء وبتوجيه الأشعة السينية، يتم وضع القسطرة عبر الوعاء الدموي وتوجيهها إلى الشريان السباتي في موقع الانسداد أو الضيق، بمساعدة الأسلاك المُرشدة التي صممت خصيصا للوصول إلى ما بعد منطقة الانسداد.
وتابع الدكتور وليد الدالى، ثم يتم نفخ البالون المثبت على طرف القسطرة لبضع ثوان لفتح وتوسيع الشريان يتم وضع دعامة في الشريان وفتحها لتناسب حجم الشريان، وتظل الدعامة في مكانها بشكل دائم لدعم جدران الشريان والحفاظ عليه مفتوحًا.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، يُعالج مرض الشريان السباتي عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة وتناول الأدوية الموصوفة، والخضوع إلى إجراءات علاجية ولابد من تغييرات في نمط الحياة.
وأشار الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، لمنع تقدم مرض الشريان السباتي، يوصي بإجراء تغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وأمراض القلب، وإجراء فحوصات منتظمة، والحصول على العلاج الملائم للوصول بالدهون الضارة إلى ما هو أقل من 100 والدهون النافعة إلى ما هو أكثر من 45 ، وتناول الأطعمة منخفضة الدهون والكوليسترول والصوديوم، والتخلص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة بانتظام بما لا يقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.

بقلم عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
 عبد الناصر عبد الله وحماده يوسف
"أهمية العمل التطوعى وتنمية البيئة" حملة توعية أطلقتها جامعة مدينة السادات لطالبات المدن الجامعية
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
فوز عضو هيئة تدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة الأزهر بالمركز الأول في الإنتاج العلمي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
ميدو: الأهلي تعاقد مع مدرب "معلم" وهذا دور حسام غالي
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يتوصل لاتفاق نهائي مع محمود جاد.. وموافقة إنبي تحسم الصفقة
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيريرا يعلن قائمه الزمالك لمباراة الهلال السعودي
بقلم سعيد سعدة
سعيد سعدة
"التعليم" تشارك في فعاليات ملتقى شباب العاصمة الإدارية الجديدة غدًا الإثنين
بقلم احمد سامي
احمد سامي
فيتوريا يزور طلائع الجيش ويجتمع بطارق العشري
بقلم هدى العيسوى
هدى العيسوى
نائب رئيس جامعه عين شمس يشهد فاعليات اللقاء القمي لمسابقة كأس المعرفة العلمية للجامعات المصرية
بقلم محمداسامه
محمداسامه
رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك المركزي لاستعراض عدد من الملفات الاقتصادية
بقلم هدى العيسوى
هدى العيسوى
اكل ونوم .. أغنية تنقل رسالة الفنان خالد مصطفى السليمان المشهور ب ابو طلق لشباب جيله
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر