07:29 | 18 يناير 2022
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عصام محمد

"الأورام السرطانية.. طرق الوقاية و العلاج" ندوة بمركز إعلام قنا

الخميس 13-01-2022 05:56 م
"الأورام السرطانية.. طرق الوقاية و العلاج" ندوة بمركز إعلام قنا
خالد الشربينى

نظم مركز إعلام قنا التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة بعنوان "التشخيص المبكر للأورام وطرق الوقاية منها "، حاضر فيها الدكتور محمد حسن عبدالعال، مدير مركز أورام قنا ، و بحضور نادية شوقي، مدير مجمع إعلام قنا ، و يوسف محمد رجب ، نائب مدير مجمع إعلام قنا، أدار اللقاء سهير السيد عبد الرازق، مسئول الاعلام التنموي بالمجمع. 

قال الدكتور محمد عبد العال، مدير مركز أورام قنا ، إن التشخيص المبكر للسرطان يزيد فرص اكتشاف بعض أنواع السرطان في مراحلها الأولى، مما يساعد في علاجها و زيادة ارتفاع نسبة الشفاء، و أن عدم وجود توعيه كافيه بأهمية التشخيص المبكر للأورام يؤدي إلى تشخيص العديد من حالات السرطان فى مرحلة متقدمة، الأمر الذي يقلل من فرص الشفاء من المرض و تكليف المريض و الدولة مبالغ كبيرة للعلاج. 
أوضح عبد العال ، أسباب الأورام السرطانية غير معروف، ولكن هناك عوامل تزيد نسب ظهور الاصابة بالأورام ، منها الوراثة ، و بعض أنواع الفيروسات التى تصيب الإنسان ، نوعية الأكل والاعتماد على الأطعمة المصنعة ، الإشعاع، بعض الأدوية وتم حظر تداولها من قبل الدولة، السمنة وعدم ممارسة الرياضة. 

و أضاف عبد العال ، بأنه من أكثر أنواع الأورام المنتشرة ، أورام الثدى فواحده من كل ثمانى سيدات مصابات، تصاب بسرطان الثدى، ويتم اكتشافها في مراحل متأخرة، نظراً لشعور بعض المريضات بالحرج للخضوع للكشف، وعدم وجود الوعي الكافي لدي السيدات بالفحص الذاتى.
و استطرد مدير مركز أورام قنا ، و لا تقتصر أمراض الثدى على النساء فقط، بل هناك نسبة ضئيلة بين الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي الحميدة أو الخبيثة، ويتم تشخيصها من خلال أشعة الماموجرام، و أشعة الموجات فوق الصوتية.

و أضاف مدير مركز أورام قنا ، بأنه يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل و حجم وقوام ثديها وأن تقوم بفحص نفسها دوريًا بشكل شهرى بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أى من التغيرات التالية: " وجود كتلة فى الثدى عادة تكون غير مؤلمة ، إفرازات من حلمة الثدى سواء كانت مخلوطة بدم أو إفرازات صفراء غير مخلوطة بدم، تغير فى لون الحلمة والجلد وظهور تشققات أو انكماش بالحلمة، تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط، ألم موضعي بالثدى رغم أن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم".

و أوضح عبد العال ، كيفية الفحص الذاتى للسيدات من خلال عرض مصور لطريقة الفحص الذاتى، مؤكداً ضرورة الرجوع لطبيب أورام متخصص عند الشعور بأى اختلاف عن الوضع الطبيعى.

بقلم إبراهيم ناصر
إبراهيم ناصر
"كيروش جاي ينجح.. والمنتخب عنده شخصية".. ناقد رياضي مشيدًا بأداء المنتخب
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الأهلي يواصل انتصاراته ويفوز على سموحة في الدوري
بقلم احمد سامي
احمد سامي
الزمالك يفوز على سيراميكا بصعوبة في الدوري
بقلم اسماعيل عبدالمحسن
اسماعيل عبدالمحسن
حملة أمنية بالقليوبية لضبط العناصر الإجرامية والمحكوم عليهم الهاربين
بقلم شوقى الشرقاوى
شوقى الشرقاوى
مصر وروسيا توقعان البيان الختامي لفعاليات الدورة الثالثة عشر للجنة المصرية الروسية المشتركة بموسكو
بقلم محمداسامه
محمداسامه
رئيس جهاز "الشروق": استقبال طلبات تقنين الأراضى بالمناطق المضافة للمدينة بدون حد أقصى يوميا تيسيراً على المواطنين
بقلم محمداسامه
محمداسامه
وزارة التخطيط تشارك في ورشة عمل تنمية وتطوير الموارد المحلية لمحافظتي قنا وسوهاج
بقلم احمد سامي
احمد سامي
حسين لبيب : المفاوضات مع زيزو جاءت سهلة.. و اللاعب أراد الزمالك
بقلم سيد جاد
سيد جاد
إقالة جيهان فؤاد تكشف المستور فى المجلس القومى للمراه .. استقالات جماعيه ..وعمل بلا تخطيط
بقلم حامد خليفه
حامد خليفه
إصدارات هيئة الكتاب تفوز بجوائز ساويرس الثقافية 2021:
المزيد من مقالات الرأى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر